الاستراتيجيات المؤسسية والمحورية

لمحة عامة

وثيقة الاستراتيجية هذه هي نتاج عدد من الاستراتيجيات المحورية في مجالات حيوية تسهم في وضع كليات التقنية العليا في مصاف مؤسسات التعليم العالي الرائدة والقادرة على مواجهة تحديات القرن الـ 21 ولعب دور رئيسي في الدولة وعلى الصعيد العالمي مع اقتراب حلول الثورة الصناعية الرابعة. في ما يلي الاستراتيجيات المحورية:

تشهد المجالات الرئيسية المذكورة أعلاه تغييرات ملحوظة في قطاع التعليم العالي عالمياً نتيجةً للتوجهات الاستراتيجية الحكومية. غير أنه لا يمكن النظر إلى كلّ من هذه الاستراتيجيات على حدة نظراً لترابطها وأهمية تناغمها مع بعضها البعض، إضافةً إلى ضرورة ضمان توافق جميع الاستراتيجيات المحورية مع الاستراتيجية المؤسسية.

خطة الجيل الرابع هي نسخة مطوّرة لخطة الجيل الثاني التي أعطت الأولوية لرفع معدل توظيف الخريجين ليصل إلى 100%، وجعل خريجيها الخيار الأول لسوق العمل، بالإضافة إلى توفير فرص الابتكار داخل الصف الدراسي وعلى مستوى المؤسسة، وذلك ضمن إطار نموذج التعليم الهجين مع تركيز أكاديمي قوي.

وفي قفزتها النوعية وتحولها إلى الجيل الرابع، تواصل كليات التقنية العليا تحقيق الأهداف المذكورة أعلاه مع التركيز على الأولويات التالية:

  • تركيز خاص على توظيف الخريجين في القطاع الخاص
  • توسيع نطاق نموذج التعليم الهجين ليشمل المسار المسرّع والمسار المهني الاحترافي، بالإضافة إلى المسار الأكاديمي
  • توجيه الخريجين نحو ريادة الأعمال
  • خلق بيئة متكاملة للابتكار

شارك برأيك