رئيس مجمع كليات التقنية العليا

معالي الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي

عضو مجلس الوزراء وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة

رئيس مجمع كليات التقنية العليا

يشغل معالي الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي منصب وزير دولة لشؤون التعليم العالي منذ فبراير 2016، حيث يشرف معاليه على عملية تطوير التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات، بالإضافة إلى وضع السياسات الخاصة بالقطاع وتنظيم عمل مؤسساته وضمان جودة مخرجاته ومواءمتها مع متطلبات سوق العمل.

وبموجب التشكيل الوزاري الجديد لحكومة دولة الإمارات والذي أجري في أكتوبر 2017، تمت إضافة ملف المهارات المتقدمة إلى الحقيبة الوزارية لمعاليه ليستمر التعلم مدى الحياة لأبناء وبنات دولة الإمارات. كما تم تكليف معاليه برئاسة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية، حيث يشرف على تطوير كفاءات حكومية مبتكرة تقود دولة الإمارات للريادة العالمية، بهدف ضمان تزويد الكوادر الوطنية بمهارات متقدّمة.

يشغل معاليه أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء منذ يونيو عام 2017، حيث يشرف على النمو المستمر لقطاع الفضاء الوطني من حيث التوجيه والتنظيم والتشريعات، إلى جانب رفع مستوى الوعي بأهمية تكنولوجيا الفضاء وتطوير القدرات الوطنية وتشجيع التطبيقات السلمية في أبحاث الفضاء، إضافة إلى الإشراف على تطبيق البرامج التعليمية الرامية إلى رفع مستويات الاهتمام والوعي بالقطاع. ويشرف معاليه على وضع الاستراتيجية الوطنية لقطاع الفضاء، والقوانين والتشريعات ذات الصلة بالقطاع، فضلاً عن تشكيل وتطوير العلاقات الدولية والشراكات الاستراتيجية. كما يمثل معاليه قطاع الفضاء في اللجنة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وقد شغل معاليه سابقاً منصب الرئيس التنفيذي لشركة “أبوظبي لطاقة المستقبل” (مصدر)، حيث اضطلع بمسؤولية الإشراف على التوجهات الاستراتيجية للشركة في قطاع الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، كما كان عضواً في اللجنة التنفيذية لمعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا.

وشغل معاليه قبل ذلك منصب المدير التنفيذي للاستراتيجية وتطوير قطاع السياحة في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، حيث ساهم في وضع استراتيجية دبي السياحية 2020 الرامية إلى جذب 20 مليون زائر إلى إمارة دبي بحلول العام 2020 ووصول مساهمة قطاع السياحة في اقتصاد الإمارة إلى ثلاثة أضعاف النسبة الحالية. كما شغل معاليه منصب نائب الرئيس في وحدة مبادلة للصناعة، حيث تولى عملية التفاوض مع الشركات العالمية لإقامة شراكات استراتيجية وزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في الدولة.

وعمل معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي مستشاراً لدى شركة الاستشارات الإدارية “ماكينزي أند كومباني”، حيث عمل على مشاريع متنوعة شملت تقديم الاستشارات لأكبر شركات الاتصالات والتكنولوجيا المتطورة في منطقة الشرق الأوسط، كما عمل قبل ذلك معيداً في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا.

وكان معاليه بين عامي 2013 و2016 عضواً في مجلس إدارة مصرف الإمارات للتنمية، وهو مؤسسة مالية تابعة لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، تأسست بهدف الترويج للنمو الاقتصادي في الدولة من خلال تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الصناعية والسكنية.

معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة “موناش” والماجستير من جامعة “ملبورن” في أستراليا، وشهادة البكالوريوس في هندسة الاتصالات من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بدولة الإمارات العربية المتحدة.

شارك برأيك