المشورة الإلكترونية

الاستراتيجية الجديدة للقبول:

  • تم إطلاق أول مشاركة إلكترونية لكليات التقنية العليا على حسابها على تويتر من خلال هاشتاق “#AskHCT” والذي جاء  بالتزامن مع  المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان “الاستراتيجية الجديدة للقبول ” في كليات التقنية العليا.
  • تم فتح باب الحوار الإلكتروني من خلال هاشتاج #AskHCT وذلك بالتزامن مع انعقاد المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق الاستراتيجية الجديدة، والإعلان عن نقله مباشر على حساب الكليات على انستغرام ، وفتح المجال للمتابعة وطرح الأسئلة على الهاشتاج#AskHCT  للاجابة عليها.
  • تم تلقي العديد من الأسئلة خلال المؤتمر الصحفي والاجابة عليها مباشرة خلال المؤتمر.
  • مع استمرار طرح الأسئلة والتفاعل مع الهاشتاج#AskHCT ، تم مواصلة التفاعل مع الجمهور المشارك من طلبة و أولياء أمور، وذلك من خلال وضع الأسئلة التي ترد واجاباتها على حساب الكليات على تويتر وانستغرام بهدف تعزيز الوعي بين الطلبة بالاستراتيجية الجديدة للقبول.
  • بناء على هذا التفاعل والمشاركة الإلكترونية ، تم إعداد قائمة بالأسئلة الشائعة المتعلقة بآليات القبول الجديدة ووضعها على الموقع الإلكتروني للكليات، وربط الاجابة على أسئلة الطلبة عبر حساب الكليات على تويتر وانستغرام  بالموقع الإلكتروني لضمان حصولهم على  تفاصيل إضافية.

نتائج المشاركة الإلكترونية:

  • تلمسنا مدى الحاجة للاستمرار في حملة التوعية، لذا تم التنسيق مع عدد من وسائل الإعلام للحديث حول المسارات الجديدة للالتحاق على مستوى الراديو والتلفزيون
  • كذلك تقرر الاستمرار في التوعية والاجابة على الأسئلة على مدار الفترة الحالية (شهر يوليو) وخاصة أنها معنية كفترة بإعلان المقبلولين بمؤسسات التعليم العالي

الهدف من المشاركة الإلكترونية :

  • التعريف بالاستراتيجية الجديدة للقبول في كليات التقنية العليا، خاصة مع وجود متغيرات تتعلق بمعايير القبول على مستوى مختلف مؤسسات التعليم العالي الحكومية (مع الغاء السنة التأسيسية).
  • استطلاع  حول المسارات والمعلومات التي يحتاج الجمهور المستهدف لمزيد من التركيز عليها، واستخدام القنوات المناسبة لذلك.
  • خلق نقاش مجتمعي حول التغييرات الجديدة لدعم الانتقال السلس والناجح لتطبيقها.

فرضية الاستبيان العمل في القطاع الخاص:

أن الطلبة ليس لديهم الوعي الكافي ببيئة العمل في القطاع الخاص، وتوجه الكليات نحو  جعل التدريب العملي 100% في هذا القطاع ليس كافياً لتغيير هذه الثقافة لوجود عوامل أخرى مؤثرة من واقع بيئة وتفكير الفرد. (أول سؤالين في الاستبيان سيتم ربطهما معاً)

الزمان: انطلاق المشاركة الإلكترونية في تويتر والانستغرام بتاريخ 16 اكتوبر

وقت النشر: التاسعة مساء .. وقت الذروة على تويتر وانستغرام

قنوات التواصل الإجتماعي: 16 أكتوبر – 20 أكتوبر

مقدمة الاستبيان:

القطاع الخاص يمثل شريك استراتيجي في التنمية الاقتصادية، ويتمتع بفرص وظيفية عظيمة، تفتح آفاقاً كبيرة للعمل للكفاءات الوطنية، حيث يمثل هذا القطاع داعماً لجهود التوطين، ويجب تشجيع الشباب على الالتحاق بهذا القطاع واثبات قدراتهم من خلاله.

أسئلة الاستبيان:

من تجربة عمل أو تدريب في القطاع الخاص، حققت استفاجة على المستوى:

  • المادي
  • اكتساب الخبرة
  • الترقي الوظيفي
  • تأسيس مشروع الخاص

أكثر جانب يثير قلق الشباب من العمل في القطاع الخاص:

  • الراتب.
  • ضغط العمل وساعات الدوام
  • الاجازات السنوية.
  • التقاعد

أكثر جانب قد يشجع الشباب على العمل في القطاع الخاص:

  • اكتساب الخبرة
  • فرص الترقي
  • التنافسية
  • العائد المادي

العمل في القطاع الخاص يركز على المؤهلات:

  • الأكاديمية النظرية
  • الأكاديمية التطبيقية
  • السمات الشخصية
  • الخبرة العملية

عدم رغبة الشباب في العمل في القطاع الخاص من واقع:

  • نظرة عامة في المجتمع
  • تجربة شخصية
  • نصيحة صديق أو قريب
  • أفضلية للقطاع الحكومي

استطلاع موضوع الإعداد للتوطين

قريبا

شارك برأيك