الدراسات العامة

يهدف برنامج الدراسات العامة إلى توفير الدعم والتطوير والإشراف لجميع طلبة كليات التقنية العليا، بما يضمن تزويدهم بأهم مهارات التواصل والمهارات الفكرية والمهنية المتقدمة ومساعدتهم على بلوغ أقصى طاقاتهم.

ويتحقق ذلك من خلال طريقة التدريس عبر المناهج الدراسية التي تشجع الطلبة على التفكير والتطوير الشامل عن طريق تزويدهم بفرص التعليم التطبيقي العملي بصورة مستمرة. ويسهم ذلك في توسيع منظورهم العالمي، وتطوير مهاراتهم في التفكير الناقد، وحل المشكلات، وجمع وتوليف المعلومات، لإعدداهم الإعداد الأمثل للعمل في بيئة الاقتصاد المعرفي ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة، باستخدام مهارات القرن الـ 21 تماشياً مع رؤية الإمارات 2021.

يضم برنامج الدراسات العامة مجموعة من المساقات الدراسية المتكاملة التي تمكن الطلبة من مواجهة التحديات في البيئة الجامعية والمهنية والحياتية بصورة عامة عن طريق اكتساب مهارات وكفاءات القرن الـ 21 في التواصل الشفوي والكتابي الفاعل باللغتين العربية والإنجليزية، ومهارات التفكير الإبداعي والناقد، ومهارات حل المشكلات، وأشكال متنوعة من جمع وتحليل البيانات، واتخاذ القرارات الأخلاقية، والتسامح والحساسية الثقافية. ويحرص البرنامج على  الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافة العربية لدولة الإمارات العربية المتحدة، إضافةً إلى تأهيل الطلبة للعمل ضمن فريق وتفهم الطبيعة التكاملية والتراكمية لاقتناء المعرفة.

تتماشى هيكلية مساقات الدراسات العامة مع معايير الترخيص المؤسسي والاعتماد الأكاديمي من قبل مجلس الاعتماد الأكاديمي بالدولة (2011) وتتألف من الفئات التالية:

  • اللغة الإنجليزية، العربية، أو لغات أخرى؛
  • العلوم الإنسانية أو الفنون؛
  • تكنولوجيا المعلومات أو الرياضيات؛
  • العلوم الطبيعية؛
  • العلوم الاجتماعية أو السلوكية

مساقات اللغة الإنجليزية

يتم إلحاق الطلبة غير المستوفين لمتطلبات اللغة الإنجليزية (علامة 1100 في اختبار الإمسات – اللغة الإنجليزية أو ما يعادلها) في إحدى مساقات اللغة الإنجليزية الثلاثة، وهي مساقات إلزامية سابقة لمعظم مساقات البرنامج. ويتم استخدام أحدث تقنيات التعليم وطرائق التدريس في مساقات اللغة الإنجليزية لضمان إكساب الدارسين الكفاءات الرقمية واللغوية.

مساقات التواصل باللغة الإنجليزية واختبار الإمسات – علامة اللغة الإنجليزية

المساق علامة اختبار الإمسات – اللغة الإنجليزية هل يحصل الطالب على ساعات معتمدة؟
LSC-0109 أقل من 650 ومعدل الثانوية العامة 85% فما فوق نعم
LSC-0209 650 – 875 نعم
LSC-0209 900 – 1075 نعم

الدراسات العربية والإماراتية

صمّم برنامج الدراسات العربية والإماراتية لإكساب الطلبة مهارات إتقان اللغة العربية، وهي اللغة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، إضافةً إلى تثقيفهم في تاريخ المنطقة وتقاليدها وثقافتها. مساقات الدراسات العربية والإماراتية مشمولة في خطة برنامج الدراسات العامة وفقاً لمتطلبات مجلس الاعتماد الأكاديمي بالدولة.

شارك برأيك