برنامج النجاح الأكاديمي

يتيح برنامج النجاح الأكاديمي من خلال برامجه الاستباقية والابتكارية أفضل الفرص للطلبة لتحقيق أهدافهم الأكاديمية، إضافةً إلى تطوير مهاراتهم كمتعلمين مستقلين مدى الحياة. ويهدف البرنامج إلى دعم مساعي الطلبة للنجاح في المنهاج الدراسي الجديد ضمن خطة الجيل الرابع وسط بيئة تعليمية متطورة.

الأهداف العامة

يشكل برنامج النجاح الأكاديمي جزءاً أساسياً من قسم المتطلبات الأكاديمية العامة، ويهدف إلى دعم وتشجيع التطوير الأكاديمي للطالب خارج الفصل الدراسي بما يسهم في إثراء تجربته التعليمية الشاملة بالتناغم مع أدائه في المساقات الدراسية. بالإضافة إلى ذلك، يهدف برنامج النجاح الأكاديمي إلى توفير تدريس الأقران والدعم الأكاديمي لجميع الطلبة في كافة التخصصات.

رؤية برنامج النجاح الأكاديمي

يجري تصميم البرامج الثلاثة المترابطة التالية:

  • مراكز التعلم (مراكز النجاح الأكاديمي)
  • المهارات الدراسية ومهارات القرن الـ 21
  • المشورة والإشراف (برنامج تعريفي – اختيار التخصص)

وصف البرنامج

يهدف برنامج النجاح الأكاديمي إلى توجيه وتدريب الطلبة في البرامج الثلاثة أعلاه، ابتداءً من مرحلة ما قبل الالتحاق (الثانوية العامة) كما يتم تقديم برنامج تعريفي إرشادي للتطوير الذاتي حيث يتحمل الطالب مسؤولية اختياراته الأكاديمية ويتلقى الدعم الأكاديمي طيلة مدة الدراسة حتى التخرج.

يقدم برنامج النجاح الأكاديمي الدعم للطلبة حسب الحاجة، حيث يحدد نظام المشورة الاستباقي عما إذا كان التدخل ضرورياً لطالب محدد. لا يتلقى جميع الطلبة نفس نوع وكمية الدعم حيث يتم تقديم الدعم وفق الاحتياجات الفردية لكل طالب.

بالإضافة إلى ذلك، يلتزم برنامج النجاح الأكاديمي بالتدخل المبكر ويسعى لتوفير الدعم الأكاديمي حال نشوء حاجة محتملة لدى الطالب بناءً على إحالة أعضاء الهيئة التدريسية.

لتحقيق أهدافه الاستراتيجية المتمثلة في دعم الأداء الأكاديمي للطلبة خارج الصف الدراسي، أطلق برنامج النجاح الأكاديمي 14 مركزاً للنجاح الأكاديمي في كليات المجمع كافة، كما تم توفير نظام متابعة للدروس الإلكترونية (tutTrak) لجميع أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.

وتوفر مراكز النجاح الأكاديمي الخدمات الأكاديمية والتطويرية للطلبة من خلال تحسين أداء أولئك الطلبة الذين يحتاجون إلى الدعم الأكاديمي، بالإضافة إلى تطوير مهارات الدراسة لديهم. وتستقطب مراكز النجاح الأكاديمي الطلبة الحاليين المتميزين لإتاحة الفرصة لهم لتدريس أقرانهم والإشراف عليهم من خلال تقديم التدريب وورش العمل التي تعزز مهاراتهم القيادية ومهارات المستقبل، وذلك من خلال برنامج تدريس الأقران.

شارك برأيك